--> ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ - J.E.C (Journal of Egyptian Civilization)
Home مقالات مصر القديمة

ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ

 

ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ

يكتبه " ﺷﺎهندﺓ ﻣﺤﻤﺪ أحمد فايز تانية دبلوم تاريخ الفن ، كلية الآثار ، جامعة القاهرة ليسانس آثار مصرية 2012 ""

 ﻟﻘﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﻋﺪﻳﺪﺓ , ﻭ ﻟﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍ ﻣﻠﺤﻮﻇﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ : ﻭ ﺫﻟﻚ ﻻ‌ﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﺎﻷ‌ﺯﻟﻴﺔ ﻭ ﺗﺠﺪﺩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ , ﻭ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻟﻤﺴﻪ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ , ﺃﻭ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﺨﻠﺼﻪ ﻣﻦ ﺟﻠﺪﻩ ﻭ ﺗﺠﺪﻳﺪﻩ . ﻭ ﻟﻘﺪ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻋﻦ ﺭﻣﺰ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ , ﻭ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻘﺪﺱ ﻟﺸﻜﻞ ﺟﺴﻤﻪ ﺍﻵ‌ﺧﺎﺫ , ﻭ ﺍﻧﻤﺎ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﻤﻠﺘﻮﻱ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺨﻄﻰ ﺣﺪﻭﺩﻩ ﻟﻴﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻪ . ﻭ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﺃﺯﻟﻴﺎ ﺁﺕ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺣﻴﺚ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ . ﻟﺬﺍ ﻻ‌ﺣﻆ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷ‌ﺩﻳﺎﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺃﻥ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻲ ﻗﺪﺱ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻃﻮﻃﻤﺎ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺘﻪ . ﻭ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﻫﻤﺎ ﺍﻟﻠﺬﺍﻥ ﺩﻓﻌﺎ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﺘﻘﺪﻳﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻋﺒﺔ , ﻭ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺛﻌﺒﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮ ( ﺍﻟﺼﻞ ) ﻫﻮ ﺃﺧﻄﺮ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ , ﻭ ﺭﺃﻯ ﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﺃﻧﻮﺍﻉ " ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻔﺘﺎﻛﺔ " . ﻭ ﻳﺮﻯ Hornung ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻬﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻟﻼ‌ﻧﺴﺎﻥ , ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﻯ ﺍﻟﻰ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺸﻄﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ , ﻭ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻓﻲ ﺃﺣﺴﻦ ﺻﻮﺭﻩ ﻭ ﻛﻮﻥ ﺟﺴﻤﻪ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ " ﺍﻟﺬﻫﺐ , ﺍﻟﻔﻀﺔ , ﺍﻟﻼ‌ﺯﻭﺭﺩ " , ﻭ ﺃﻛﻤﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ , ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺼﻮﺭ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﻋﺎﺑﺐ ﻋﺪﻭ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺸﻤﺲ , ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻤﻮ ﻭ ﻳﻤﺘﺪ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻟﻼ‌ﻣﺴﺎﻙ ﺑﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭ ﻳﻌﻮﺩ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻟﻼ‌ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻭ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻣﻨﻪ ﻭ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻘﻄﻊ ﺭﺃﺳﻪ . ﻭ ﻳﻀﻴﻒ Hornung ﺃﻥ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﺻﻮﺭﺕ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭ ﺍﻟﻼ‌ﻭﺟﻮﺩ , ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺻﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻔﻠﻲ " ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻭ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﻮﺍﺑﺎﺕ " ﻛﺤﺎﺭﺱ ﻟﻜﻞ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻝ12 . ﻛﻤﺎ ﺍﺭﺗﺒﻂ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺮﺟﺖ ﻓﻜﺮﺗﻬﺎ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻋﻴﻦ ﺣﻮﺭﺱ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻱ , ﻭ ﻫﻰ ﻋﻴﻦ ﺛﺎﻟﺜﺔ ﺑﺎﻻ‌ﺿﺎﻓﺔ ﻟﻌﻴﻨﻲ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﻭ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﺍﻟﺼﻞ ﺍﻟﻤﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺝ ﺃﻭ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ , ﻭ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷ‌ﺳﻄﻮﺭﺓ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺳﺠﻞ ﻋﻼ‌ﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻣﻨﻘﻮﺷﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺣﺎﺕ ﺻﺤﻦ ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻭ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ , ﺣﻴﺚ ﺗﻤﺘﻠﻰﺀ ﻣﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﺑﺎﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﻴﻠﻬﺎ ﺑﺄﺷﻜﺎﻝ ﻋﺪﻳﺪﺓ " ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻠﻔﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺜﻨﺎﻳﺎ ﻭ ﺫﺍﺕ ﺳﻴﻘﺎﻥ ﻭ ﺃﺫﺭﻉ ﻭ ﺭﺃﺱ ﺁﺩﻣﻲ ﻭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ ﻭ ﻣﺠﻨﺤﺔ " ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺸﺐ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﻭ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﻭ ﺍﻷ‌ﺣﺠﺎﺭ ﻭ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺒﺤﻴﺮﺍﺕ . ﻛﺬﻟﻚ ﻇﻬﺮﺕ ﺁﻟﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﻲﺀﺍﺗﻬﺎ ﻛﺜﻌﺎﺑﻴﻦ , ﺃﻣﺜﺎﻝ " ﻭﺍﺟﻴﺖ ﻭ ﺭﻧﻨﻮﺗﺖ ﻭ ﻧﺴﺮﺕ " , ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻏﻔﺎﻝ ﺍﻟﺒﺮﺩﻳﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺩﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺜﻌﺒﺎﻥ ﺩﻭﺭ ﻓﻴﻬﺎ . ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺜﻌﺒﺎﻥ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺃﻳﻀﺎ . ﻭ ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺫﻛﺮ ﻟﻠﺜﻌﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻭﻝ , ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﺃﺑﻮﻓﻴﺲ , ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺪ ﻋﺪﻭ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺎﻋﺖ . ﻭ ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻋﻮﻥ ﻳﺘﺮﻛﻮﻥ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺮﺿﻮﺍ ﻟﻬﺎ : ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻼ‌ﻙ ﺍﻟﻔﺌﺮﺍﻥ , ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺤﺼﺎﺩ ﺗﺒﺸﻴﺮ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﺎﺩ , ﻟﺬﺍ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﻣﺼﺪﺭ ﺗﻔﺎﺅﻝ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺼﺪﺭ ﺭﻋﺐ ﻭ ﺧﻮﻑ . ﻭ ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﻳﺮﺳﻤﻮﻥ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ : ﻻ‌ﻋﺘﻘﺎﺩﻫﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﺗﻌﺘﺮﺿﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻛﻘﻮﻯ ﺷﺮﻳﺮﺓ ﻻ‌ ﻗﺪﺭﺓ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻭﻣﺘﻬﺎ : ﻟﺬﻟﻚ ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﻮﺍ ﺑﺎﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ : ﻟﻴﺘﻘﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺧﻄﺎﺭ , ﻭ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ " ﺍﻟﺒﺨﺎﺧﺔ " ﻟﺘﻨﻔﺚ ﺍﻟﺴﻢ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻷ‌ﻋﺪﺍﺀ . ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺻﻮﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺑﻴﺖ ﻭ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻣﻔﺼﻮﻝ ﻋﻦ ﺟﺴﺪﻫﺎ : ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺗﺪﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ . ﻭ ﻛﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ " ns " ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ . ﻭ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻤﻼ‌ﺣﻈﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ , ﻧﺠﺪ ﺗﺄﺛﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﻓﻨﻪ , ﺣﻴﺚ ﺃﺑﺪﻉ ﻓﻲ ﻧﻘﺸﻪ ﻭ ﻧﺤﺘﻪ : ﻻ‌ﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻟﻠﺤﻴﺔ ﺗﺘﻘﻤﺺ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭ ﻛﻨﺘﻴﺠﺔ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻟﻠﻤﻼ‌ﺣﻈﺔ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﻠﻜﻮﺑﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﺳﺘﻠﻬﻢ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻛﻤﻌﺒﻮﺩﺓ ﻣﺆﺛﺮﺓ ﺧﺎﻟﺪﺓ .

 

 

 

اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اخترنا لك

to Top