طرز الاعمدة الرومانية المستخدمه فى العماره
الرومانيه
بقلم / هشام
عبد المحسن الصغير.....مفتش اثار مصريه بالمنيا
أستمر الرومان فى أستخدام الطرز الشائعة فى العمارة اليونانية أما بنفس الاتجاهات وإما بأضافة بعض الميزات الخاصة بالروح الومانية كميل العمود الى الرشاقة ، الميل الى ترك بدن العمود أحيانا بدون قنوات وغيرها كما سنرى.
أولا العمود الدورى أوالتوسكانى:
وهو أبسط تلك الاعمدة وأكثرها صلابة لذا فقد استخدم فى المبانى الرومانية
الضخمة المحاطة بالأعمدة فيوضع فى الطابق السفلى فيها كمبنى الكوولوسيوم. يميل
العمود الى الرشاقة وهو سقف على قاعدة على خلاف اليونانى ،هذه القاعدة تتكون
أحيانا من كتلة مربعة plinth تعلوها كتلة أخرى محدبةtorus يليها شريط بسيط محدب
نوقد يزخرف هذا الشريط بزخرفة المسبحةAstragalوتعلوه كتلة محدبة أخرى أوكتلة مستطيلة بسيطة ذات قنوات
بدن العمود الدورى أوالتوسكانى به تقليل كلما ارتفعنا الى أعلى Diminution وهو أقصر قليلا من
العمود اليونانى إذ يصل ارتفاعه سبع مرات قطره وقد أعتبر Vitruvius عمودا بدائيا ،هذا وقد
يترك بدن العمود أملسا بدون قنوات أما إذا حفرت القنوات فيمكن تعديل المسافات
بينها وتغيير عددها.
ينتهى العمود من أعلى بشريطين محدبين بسيطين يليهما وسادة ذات حواف مستديرة
،ثم كتلة مربعة أوبعض الاشرطة الضيقة المحدبة المتدرجة فى الاتساع يليها الوسادة Echinus ثم الحمالة Abacus الواجهة أوال Entablature شبيهة بالطراز
اليونانى مع اختلاف بسيط ،حيث ترتكز الtriglyph الموجود فى الاركان
فوق منتصف أومحور العمود مباشرة بحيث تكون الMetops المجاورة لها أقل عن
مساحة باقى الMetops.
ومن أمثلة الطراز نجدها فى الطابق الاسفل من الكولوسيوم كما أسلفنا وفى
مبنى الTabularium.
ثانيا الطراز الايونى:
لا نرى اختلافات ما بين الطراز الايونى الرومانى واليونانى الطراز الرومانى قد اعتمد القاعدة الأتيكية
التى تتكون من كتلة مربعة –Plinth يلبها كتلتين محدبتين Torus –قد تزخرف بالقنوات
الافقية –تتوسطها كتلة مقعرة Scotiaوفى النهاية شريط بسيط محدب fillet .
بدن العمود به التقليل المعتاد Diminution ومحفور 24 قناة وينتهى
من أعلى بشريطين محدبين يعلوهما الشريط المحدب المزخرف Astragalبزخرفة المسبحة أو المسطح البسيط ويعلوها
شريط البيضة واللسان أو البيضة والسهم لينتهى من الجانبين بالحلوزنات Volutes الايونية ألا أنه هنا
يرى من الجهات الاربع التى تترك بسيطة أوتزخرف جوانبها بزخارف نباتية.
نجد الطراز الايونى فى بعض المانى الرومانية الهامة مثل الطابق الثانى من مبنى
الكولوسيوم والاعمدة المحيطة بمعبد الحظ السعيد فى روما .وفيلا هادريان فى تيفولى.
ثالثا الطراز الكورنثى :
نظرا لثراء زخارف هذا الطراز فقد
استخدم بكثرة فى العمارة الرومانية وقد كانت الاعمدة التى نقلها sullaمن معبد Olympian Zeus من أثينا بعد إنتصاره
هى النموذج الذى اعتمده الرومان فى تنفيذ الطراز الكورنثى مع الاستمرار فى التطوير
والتجديد.
تتشابه القاعدة الكورنثية وتلك الايونية ألا فى وجود كتلتين محدبتين تغصلان ما بين الكتلتين المحدبتين مع تكرار
الشرائط الضيقة fillet وزخرفة المسبحة حفر دبن العمود
بالقموات الدوريةذات الزوايا الحادة .
هذا وقد أستخدم الرومان التاج الكورنثى التقليدى بأوراق الأكانسوس فى صف أو
صفين وذات الزخارف والزوايا المدببة كما فى معبد كاستور castor من العصر الاغسطسى أو
الاوراق الملساء البسيطة ذات الحواف الدائرية بدون زخارف كما فى حمامات أجريبا مع
وجود اللولبيات الداخلية والخارجية والزهرة التى تتوسط التاج فى كلا الشكلين.
أحيانا تتوسط التاج الكورنثى أشكال تصويرية أو حيونات أو عند الحواف كبديل للولبيات مثال ذلك نراه فى حمامات
كاراكالا خبث تتوسط تاج العمود تصوير لشخص مسن ربما يكون هرقل مثال آخر نبعث فيه
الكباش من أوراق الاكانسوس لتمثل قرونها اللولبيات أو أن تقف أشخاص أسطورية فوق
الاكانسوس لتحمل الحمالة وتحتل مكان اللولبيات الوسطى والجانبية.
رابعا الطراز المركبComposite :
وهو طراز رومانى خالص يمتزج فيه العنصران الايونى والكورنثى من حيث أوراق
الاكانسوس والحلوزنات الجانبية الكبيرة نراه للمرة الاولى فى أعمدة قوس نصر تيتوسTutus فى النصف الثانى من القرن الاول الميلادى .
اهم المراجع
1-ضحى عرفة -العمارة الرومانية –جامعة
الاسكندرية -2006
2.نجيب أبراهيم طراد-تقديم د/محمد زينهم
عزت-تاريخ الرومان
3.ابراهيم نصحى – تاريخ
الرومان (من أقدم العصور حتى عام 132ق.م)-جزء أول
4.د.حسين الشيخ--
دراسات فى الحضارات القديمة (الجزء الثانى).
5.ثروت عكاشة—تاريخ
الفن –العين تسمع والاذن ترى –الجزء العاشر(تاريخ الرومان).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق