الزخارف
المميزة للفن الإسلامى ج2
بقلم/ أحمد
المنسى مفتش أثار إسلامية
تحدثنا فى العدد الثانى عن الزخارف المميزة للفن الإسلامى، وأوضحنا أن الزخارف المميزة للفن الإسلامى تنقسم إلى:-
1- الزخارف
النباتية.
2- الزخارف
الهندسية.
3-
4- زخارف
الكائنات الحية وتنقسم إلى:
أ- الزخارف
الحيوانية.
ب-
زخارف الطيور.
جـ -
الرسوم الآدمية.
د-
الزخارف الخرافية.
هـ-
زخارف الأسماك.
وتحدثنا
بالفعل عن إثنين من الزخارف وهما الزخارف (النباتية والهندسية)، ويأتى موعدنا الأن
للحديث عن عنصر أخر من عناصر الزخرفة الإسلامية ألا وهو (زخارف الكائنات الحية)،
وسنتحدث العدد القادم عن العنصر الرابع والإخير من عناصر الزخارف المميزة للفن
الإسلامى وهو (الزخارف الكتابية) بعون الله تعالى.
إبتعد
الفنان المسلم فى بادئ الأمر عن الزخرفة بإستخدام رسوم الكائنات الحية نظراً إلى
كراهية الإسلام لتصوير الكائنات الحية، وورود بعض الأحاديث النبوية بهذا الشأن،
وظهرت رسوم الكائنات الحية على العمائر والفنون التطبيقية الإسلامية منذ القرن
الأول الهجرى السابع الميلادى، ونجد رسوم آدمية تشغل قصير عمرة... وغيرها، كذلك
إتجه الفنان المسلم إلأى رسم الطيور والحيوانات، كما حرص الفنان المسمل على رسم الكائنات
الخرافية المحورة عن الطبيعة.
وعن زخارف الكائنات الحية فتنقسم إلى:-
أ- الزخارف
الحيوانية:-
إنتشرت هذه
الزخرفة فى الفن الإسلامى ولكنها بعدت بعض الشئ عن الأماكن المقدسة مثل
العمائر الدينية، إلا أنها وُجدت ممثلة فى الفنون التطبيقية، ويتضح ذلك فى إبريق
مروان بن محمد الذى يعلوه بعض الزخارف الحيوانية، (حيث تَشكل صنبوره على هيئة ديك
يصيح).
كما وجدنا فى حمام الصرخ منظر يمثل أسد ينقض على
غزال.
كذلك نرى صورة أرضية من الفسيفساء من قصر خربة
المفجر بالأردن فى العصر الأموى قوام زخرفتها شجرة تفاح كبيرة وإلى اليمين منها
أسد يفترس غزالاً وفى الجانب الأيسر نجد غزالان يأكلان بعض النباتات.
ونجد هذا النوع من الزخارف قد إنتقل بقوة إلى
التحف الزخرفية فى العصر العباسى.
وقد إتسم العصر الفاطمى برسوم الحيوانات بسخاء
ولا سيماء على التحف الخزفية.
وإتسم العصر الايوبى بقلة منتجات هذا العصر
نتيجة ل:-
- إنشغال
الأيوبين بالحروب مع الصليبين.
- هجرة
معظم الفنانين الشيعه إلى بلاد فارس.
وفى العصر المملوكى أصبحت الرسوم الحيوانية
قليلة لإهتمامهم بالرسوم الهندسية والنباتية والكتابية.
وظهر الإهتمام بهذه الرسومات فى العصر العثمانى.
ب- زخارف
الطيور:-
إنتشرت
هذه الزخرفة فى الرسوم والزخارف الإسلامية فى الفترة المبكرة فوجدت ممثلة على
الأنسجة وخاصة نسيج الفيوم.
كما
وجدت فى العصر العباسى وخصوصا فى القرنين الثالث والرابع الهجرى على شبابيك القلل.
وعلى
الخزف ذو البريق المعدنى فى العصر الفاطمى وعلى بعض الفنون التطبيقية الأخرى.
وفى
العصر الفاطمى ظهرت على المنتجات الخزفية، وأخذ الرسم يميل إلى الطبيعة وإتسم
بالحيوية وإن كانت هذه المنتجات قليلة.
وإتسم
العصر المملوكى أيضا بإستخدام زخارف الطيور، وإستخدامها فى بعض القطع الخزفية
المرسومة تحت الطلاء.
وإستخدم
ذلك العنصر أيضاً فى العصر العثمانى حتى أنه كتب الفنان حروفه فى مجملها على شكل
طيور, كما نراها أيضاً فى رسوم الطغراء.
جـ- زخارف الأسماك:-
أخذ
هذا العنصر من الفن البيزنطى وظهر على الفن منذ القرن الأول الهجرى فنجده على
منتجات النسيج والأخشاب وخاصة فى إقليم الفيوم.
وأستخدم
هذا العنصر كعنصر زخرفى رمزى فى الديانة المسيحية، إذ دعت الحاجه نتيجة الإضطهاد
الدينى من جانب الرومان إلى الرمزية وإستخدام الرمز للتعبير على ديانتهم، ومن تلك
الرموز"السمك وعنقود العنب..."
وكثر
إستخدامه فى دويلات الدولة العباسية خاصة منتجات النسيج والخزف.
كما
إستخدم فى الفن الفاطمى وشاع إستخدامه على الخزف ذو البريق المعدنى.
كذلك
إستخدم فى العصرين الايوبى والمملوكى.
ولم
يتجاهل العصر العثمانى هذا العنصر فكثر على خزف أزنيك رودس.
كذلك
أستخدم هذا العنصر فى بلاد الأناضول خاصة عصرى الدولة الصفوية والتيمورية.
د- الرسوم الآدمية :-
لم
يستخدم المسلمون هذا العنصر فى الأماكن الدينية، ونجد فى الفترة المبكرة قلة
إستخدام الرسوم الأدمية.
وشاع
فى العصر العباسى إستخدام هذه الرسوم على كثير من التحف، وبالأخص فى رسوم حمام
الصرخ ورسوم الخزف ذى البريق المعدنى فى مصر والعراق، ويحتفظ متحف الفن الإسلامى
بنماذج تدل على ذلك.
ومثلت
الرسوم الأدمية فى العصر الفاطمى على كثير من أنواع الخزف.
وفى
العصر الأيوبى لم يترك الفنان هذه الرسوم وإستخدمها.
ولقد
شاع إستخدام الزخارف الأدمية فى زخارف فنون الدولة السلجوقية والدولة المغولية
الهندية المعاصرة للفترة الفاطمية والأيوبية والمملوكية بمصر.
وفى
العصر العثمانى أستخدمت الرسوم الأدمية، وشاع إستخدامها فى المخطوطات.
وظهر فى عهد الدولة العثمانية فناً جديداً، وهو
رسوم الصور الشخصية، ويحتفظ متحف طوبقاى بوسراى بإستانبول، ومتحف الأرشيدوق رينر
بالنمسا، بكثير من تلك الصور.
هـ - الزخارف الخرافية :-
وتنقسمت
إلى :-
أ- الزخارف الخرافية المركبة. ب- الزخارف الخرافية.
أ- الزخارف الخرافية المركبة:-
1-
حيوان برأس طائر.
2-
طائر برأس أدمى أو حيوانات.
ب- الزخارف الخرافية :-
1-
العنقاء.
2-
التنين.
إلى اللقاء فى الجزء
الثالث والأخير والرزخارف الكتابيه مع نبذه على بعض أنواع العقود
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق